تخصصات المنحة التركية للماجستير | مميزات دراسة الماجستير في تركيا

Booking.com

تخصصات المنحة التركية للماجستير ، Turkish Grantمرحبا بك عزيزي الزائر اذا كنت تبحث عن منح دراسية ممولة للدراسة في قبرص التركية بكالوريوس و ماجستير،اهلا وسهلا بك فى موقعنا انت فى المكان الصحيح، تُعَدُّ دراسة الماجستير في تركيا وجهةً لكثير من الطلاب من شتَّى بقاع العالم في الوقت الراهن، وعلى وجه الخصوص من دول العالم العربي، ولا شك أن دراسة الماجستير وسيلة مهمة لتكتسب كثير من المعلومات المتعلقة بتخصصك وبشكل متعمق، حيث أن معظم الدراسات الجامعية لا توفر لك الدراسات المستفيضة للتخصصات.

وكذلك يمكنك عن طريق دراسة الماجستير الارتقاء في السلم التعليمي والوظيفي، بالإضافة إلى الوجهة الاجتماعية المُشرفة، وسوف نتناول في هذا المقال جميع ما يدور في مُخيلتك حول دراسة الماجستير في تركيا بالتفصيل.

دراسة الماجستير في تركيا

إذا كنت ترغب في الالتحاق بأحد تخصصات المنحة التركية للماجستير لدراسة مرحلة الماجستير في تركيا أو ما تعرف أيضاً بالماستر فأمامك ثلاثة طرق للالتحاق بالجامعات التركية لدرجة الماستر/ الماجستير وهي المنحة التركية ( يمكنك مطالعة المقال التالي التخصصات المتاحة في المنح التركية ) أو الجامعات الحكومية أو الجامعات الخاصة ( يمكنك مطالعة المقالين التاليين جامعة اسطنبول ايدن | جامعة اسطنبول اوكان | جامعة بهتشة شهير )

Booking.com

أنواع دراسة الماجستير في تركيا

تنقسم دراسة الماجستير في الجامعات التركية والعالمية إلي قسمين هما:

الماجستير بأطروحة تخرّج نهائية

يهدف إلى أن تقوم ببحوث علمية توصلك للمعلومات بذاتية، ويكسبك القدرة على التقييم والتعليق على بحثك وهو عبارة عن أربعة فصول دراسية، اثنين منها للمشروع  ويحق لك تمديد فترة الدراسة لفصلين إضافيين على الأكثر.

الماجستير بدون أطروحة تخرّج نهائية

يهدف إلى أن تكتسب في المجال المسلكي معلومات واسعة وتعمق أكبر، وإعطائك القدرة على تطبيق هذه المعلومات واقعيا ، وهو عبارة عن ثلاث فصول دراسية.

مميزات دراسة الماجستير في تركيا

سوف نشرح لك الماجستير في تركيا بالتفصيل:

  • أمامك الكثير من الجامعات التي تمنح درجة الماجستير في تركيا حيث يوجد في تركيا في الوقت الراهن ما يجاوز مائتي جامعة، ومعظمها يحتل درجة رفيعة في الترتيب العالمي، والعدد في تزايد مستمر، والإقبال على الدراسة في تركيا كبير من كافة أنحاء العالم ، حيث يصل عدد الطلاب الوافدين إلى ما يقارب 19% من إجمالي الطلاب ، والدولة تنفق مبالغ مالية كبيرة على البحث العلمي.
  • يتوافر لك عدد كبير من الخبراء والأساتذة العلميون حيث تمتلك الجامعات التركية كوادر من المعلمين والخبراء في مختلف التخصصات، مما يساعد في تقديم الشروحات والمواد العلمية المتعلقة بمواد الماجستير بصورة متميزة، ومن ثم اكتساب الخبرات العالمية ؛ نظرًا لحداثة المواد التي يتم تدريسها.
  • تتميز الحياة في تركيا بالهدوء والاستقرار ولعل أهم ما يميزها هو التشابه مع النمط العربي، لذا يفضل الطلاب والباحثون العرب التوجه لدراسة الماجستير في تركيا عن غيرها من الدول الأخرى.
  • توفر لك بنية تعليمية متميزة حيث تحتوي أروقة الجامعات التركية بنية تحتية رائعة، وخاصة في جامعات إسطنبول ، بالإضافة إلى توفير المعامل والتجهيزات التكنولوجية من أجهزة حاسب آلي وشاشات عرض ، وكثير من التقنيات المرتبطة بالتعليم العالي.
  • توفر لك الرعاية الطبية الفائقة حيث تمتلك جميع الجامعات التركية مرافق طبية حديثة، ويوجد تأمين صحي على الطلاب سواء المحليين أو الوافدين، كما يمكنك الحصول على جميع المميزات الطبية من خلال الاشتراك في التأمين بمبالغ مالية مناسبة لك.
  • توفر لك سكنا لائقا في جميع المحافظات التركية بأسعار مقبولة لذا لا يوجد أي مشكلة في الإقامة، وتختلف قيمة السكن وفقًا لطبيعة المنطقة، بالإضافة إلى أن الجامعات التركية توفر سكنًا للطلاب في حال رغبت في ذلك ، كما أنك إذا قررت الإقامة في السكن الجامعي فلن يكون هناك تكلفة للنقل والمواصلات؛ نظرًا لوجوده بالقرب من قاعات الدراسة.
  • تُعد تكلفة دراسة الماجستير في تركيا رخيصة بالمقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية والدول الأخرى في أوروبا.
  • يمكنك دراسة الماجستير في تركيا باللغة العربية.

تخصصات المنحة التركية للماجستير

تتنوع تخصصات الماجستير في تركيا في العديد من المجالات، ومن الممكن أن تختار ما يناسبك من التخصصات المتاحة في المنح التركية:

التخصصات المتاحة في المنح التركية

  • ماجستير العلوم الطبيعية : وتتمثل العلوم الطبيعية في الكيمياء والفيزياء والأحياء وعلوم الفلك والأرض، وكل ما يتعلق بالظواهر الطبيعية، سواء الشائعة أو النادرة.
  • ماجستير العلوم الإدارية : وهو من أهم تصنيفات الماجستير في تركيا، حيث يمكنك دراسة المفاهيم الإدارية الأولية والمتقدمة، بالإضافة إلى علوم التسويق والتمويل، وذلك النوع مفيد جداً بالنسبة لك إذا كنت ممن يرغبون في الانخراط في الأعمال المالية والتجارية ويعد هذا التخصص من أهم تخصصات المنحة التركية للماجستير .
  • الماجستير في حماية البيئة والموارد : وهو من أحدث دراسات الماجستير في تركيا، ويهدف إلى جعلك من الكوادر المؤهلة على المستوى الدولي لحماية البيئة من جميع أنواع الملوثات إلى جانب الاستثمار الإنساني للموارد المتاحة في الطبيعية دون إهدار.
  • ماجستير الدراسات المعمارية : وهنا يمكنك تعلم كيفية الرسم المعماري والتخطيط للمساحات الكبيرة، والتعرف على المواصفات الجمالية والتقنية للبيوت.
  • ماجستير الدراسات الإنسانية : تعتبر العلوم الإنسانية والاجتماعية من متطلبات الأعمال، حيث إن الموارد البشرية أصبحت هي عماد العمل التجاري، فالعامل أو الموظف أصبح في مقدمة اهتمامات خبراء الاقتصاد، ويمكنك من خلال دراسة الماجستير في تركيا أن تتعلم جميع المهارات السلوكية في التعامل مع كوادر الموظفين.
  • ماجستير التصميم : وتتعرف في هذا التخصص من تخصصات المنحة التركية للماجستير على كيفية تصميم الأدوات والآلات إلى ما غير ذلك من أنماط التصميم المرتبطة بالصناعة.
  • ماجستير العلوم التكنولوجية : وهذا النمط يرتبط بتعليمك علوم الحاسب الآلي والتقنيات الرقمية مع توفير الدراسات العملية في ذلك.
  • ماجستير التسويق Master of Marketing: والهدف من هذا التخصص من تخصصات المنحة التركية للماجستير هو تأهيلك للعمل في مجال التسويق بكل أنواعه ، وإطلاعك على الطرق الحديثة لإدارة الحملات الإعلانية عن طريق الحواسب الآلية.
  • ماجستير الصحافة والإعلام : وهو من أشهر التخصصات المتاحة في المنح التركية لدراسة الماجستير وفي هذا التخصص يمكنك إتقان كل ما يرتبط بمهارات مهنة الصحافة، والتعرف على التقنيات العالمية المستخدمة في هذا المجال، ويمكنك دراسة أخلاقيات المهنة ومتطلباتها، ويوجد كثير من الأنشطة العملية التي تصقل مهارتك في هذا التخصص من الماجستير.
  • ماجستير القانونMaster of Laws : وفي هذا التخصص يمكنك أن تتعلم القانون الدولي، والعلاقات ما بين الدول، بالإضافة إلى القانون التجاري الذي يتضمن المعاملات التجارية على المستوى العالمي.
  • ماجستير العلوم الهندسة: من أهم تخصصات المنحة التركية للماجستير ويشمل هذا التخصص دراسة التصميمات الهندسية، ومجموعة متنوعة من علوم الرياضيات والكهرباء ذات الصلة بالمجال الهندسي.
  • ماجستير الاقتصاد: ويمكن من خلال هذا التخصص من تخصصات المنحة التركية للماجستير أن تكتسب مهارات الاقتصاد بشقيه الكلي والجزئي، بالإضافة إلى تعلم توجهات الجماهير والأفراد في الشراء أو البيع، والسياسات الاقتصادية العامة.
  • ماجستير الفنون : وتتراوح المدة الدراسية لهذا التخصص من الماجستير في تركيا ما بين عامين وأربعة أعوام ومن أنواعه فنون الطهو والغناء والآداب… إلخ.

شروط القبول لدراسة الماجستير في تركيا

شروط المنحة التركية،تجتمع الإدارات المسؤولة عن الجامعات كل عام من أجل وضع الخطوط العريضة لشروط القبول وقيمة تكلفة الدراسة، ورسوم التسجيل في الجامعات غير أن مختلف الجامعات تطلب منك إحضار الأوراق التالية من أجل التسجيل لدراسة الماجستير:

  • الصور الشخصية، وصورة من جواز السفر الخاص بك.
  • مستند يوضح مقر الإقامة الخاص بك في تركيا.
  • شهادة إجادة للغة التركية وتختلف درجة الإجادة المطلوبة من جامعة إلى أخرى، لكن هناك بعض الجامعات التي لا تطلب ذلك حيث تقوم بتنظيم كورسات داخلية في اللغة التركية لك عند التحاقك بها.
  • شهادة إتقانك للغة الإنجليزية (التويفل).
  • شهادة التخرج الجامعية الأصلية الخاصة بك معتمدة من القنصلية الخاصة بدولتك.
  • يمكن أن تطلب بعض الجامعات التي تطلب كفالة لك من أحد المواطنين الأتراك.

وفي الخاتمة، نرجو أن نكون قد أفدناك في التعرف على كل ما يخص تخصصات المنحة التركية للماجستير، سائلين المولى – عزَّ وجلَّ – أن يوفقك في حياتك القادمة.

جامعات المنحة التركية

المنحة التركية 2021

المنحة التركية للسودانين

تقدم العديد من الجامعات والمعاهد التعليمية التركيه العديد من المنح الدراسيه للعديد من الجنسيات المختلفه وتولى تركيا باعتبارها دوله مسلمة المزيد من الاهتمام بالدول الاسلامية الطموحه وخاصه الشعب السودانى الذى يلاقى مزيدا من المنح المقدمة من الجامعات التركيه لما يتميز به الطالب السودانى من الدرات التعليمية الكبيرة. امتحان المنحة التركية