المنح التركيه التخصصات المتاحة والمزايا وشروط التسجيل

Booking.com

المنح التركيه، التخصصات المتاحة في المنح التركية ، أهلا بك عزيزي ، بالتأكيد فأنت تبحث عن المنح التركية 2019 وتريد معرفة تخصصات المنحة التركية 2019 وتبحث عن كيفية التسجيل في المنح التركية التي تقدمها الجامعات التركية سنويا سواء كانت هذه المنح للبكالوريوس أو للماجستير .. تابع القراءة لتعرف التفاصيل

ما هي المنح التركيه ؟

المنح التركية من أشهر برامج المنح في العالم والتي تقدمها الحكومة التركية للطلاب الاجانب و تشمل جميع التخصصات وجميع المراحل الدراسية بدءاً من مرحلة الثانوية وحتى مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه .. لمعرفة التخصصات المتاحة في المنح التركية تابع القراءة.

وتعتبر الجامعات التركية من افضل الجامعات في الوقت الحالي بسبب حصول العديد من الجامعات التركية على ترتيب متقدم ضمن افضل 5٠٠ جامعة في العالم كما تتعدد بها التخصصات المتاحة في المنح التركية

Booking.com

موعد التسجيل في المنحة التركية 2019

عادة ما يبدأ التسجيل في المنح التركيه في شهر يناير من كل عام وذلك للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه لكن الوضع يختلف بالنسبة المنحة التركية لطلاب الثانوية العامة فيبدأ التسجيل فيها من شهر يوليو ، وتنشر المواعيد على مواقع المنح الرسمية.

مزايا المنح التركية

  • توفر لك تذكرة طيران مجانية ذهاب وعودة.
  • توفر تأمين صحي يمكن للطلاب من خلاله تلقي العلاج في المشافي الحكومية مجاناً ومن بعض المشافي الخاصة بدفع رسوم زهيدة.
  • تتيح لك دراسة اللغة التركية لعام كامل في أفضل مراكز تدريس اللغة
  • توفر لك الإقامة في سكن مخصص للطلاب مجاناً.
  • تمنح راتب شهري للطلاب كما يلي :
  • مرحلة البكالوريوس: 800 ليرة تركية شهرياً
  • مرحلة الماجستير: 1000 ليرة تركية شهرياً
  • مرحلة الدكتوراه: 1500 ليرة تركية شهرياً
  • منحة البحث: 3000 ليرة تركية شهرياً
التخصصات المتاحة في المنح التركية
التخصصات المتاحة في المنح التركية

الوثائق المطلوبة في التقدم للمنح التركية :

يمكن تقسيم الوثائق المطلوبة للتقدم في المنح التركيه كما يلي :

وثائق مطلوبة للمتقدمين في جميع المراحل :

● تقديم صورة عن جواز السفر الخاص بك ولابد أن يكون ساري المفعول أو صورة بطاقتك الشخصية.

● تقديم صورة فوتوغرافية واضحة لك بخلفية بيضاء أو زرقاء

وثائق خاصة بالطلاب المتقدمين للبكالوريوس :

إذا كنت ترغب في الالتحاق بأحد تخصصات المنحة التركية للبكالوريوس عليك إحضار الأوراق الآتية :

● تقديم صورة من شهادة الثانوية العامة الخاصة بك أو إفادة بأنك على وشك التخرج من الثانوية العامة مع تقديم وثيقة كشف درجات حتى آخر فصل دراسي.

● تقديم صورة من الشهادة او كشف العلامات/الدرجات الخاص بك.

الوثائق المطلوبة للطلاب المتقدمين للماجستير:

للتقديم في منح الماجستير في تركيا عليك بإحضار الأوراق الآتية:

● إحضار صوره عن شهادة الثانوية العامة الخاصة بك مع كشف الدرجات.

● إحضار صوره من شهادة البكالوريوس الخاصة بك مع كشف الدرجات.

● تقرير من ورقة او اثنين بالإنجليزية ما يسمى بـ ( خطاب النوايا ) ستأتي طريقة كتابته بالمقال.

● خطاب توصية : ويفضل أن يكون هذا الخطاب مستخرج عن طريق أساتذة الجامعات التي تخرجت منها أو من أي جهة عمل حكومية ولابد أن يقوم الطالب بذكر معلومات الشخص الموصي كاملة ( وظيفته والجهة التي يعمل بها ورقم هاتفه والبريد الالكتروني الخاص به)

الوثائق المطلوبة للطلاب المتقدمين لدرجة الدكتوراه :

● تقديم شهادة الثانوية العامة مع كشف الدرجات الخاص بك.

● تقديم شهادة الماستر مع كشف الدرجات الخاص بك.

● تقديم شهادة البكالوريوس مع كشف الدرجات الخاص بك.

● إحضار وتقديم مقتطفات من رسالة الماجستير الخاصة بك.

● تقديم خطابين توصية : سبق أن ذكرنا لك في السابق طريقة تجهيزهم .

● تقديم أية شهادات إضافية حصلت عليها :

تقديم الشهادات الاضافية سواء كانت شهادات لغة انجليزية أو تركية أو خبرات أو دورات أو امتحانات بكالوريوس عالمية مثل السات يزيد كثيراً من رصيد قبولك في المنحة الخاصة بك، فالأولوية في العديد من التخصصات المتاحة في المنح التركية لمن لديهم شهادات إضافية لذلك يجب عليك إضافة كل ما تملك من شهادات.

● رسالة الدوافع أو ما يسمى بـ (خطاب النوايا)

لا شك أن رسالة الدوافع مهمة جداً ، وهي عبارة عن رسالة تتحدث فيها عن سبب تقديمك في المنحة أو اختيارك للتخصص الذي تتقدم له ، لذا فمن المهم أن تكتبها بنفسك ، ويجب أن تكون صادقة بالكامل، فمثلا إذا كنت ترغب بالطب لأنه أعلى عائدا ماديا في المستقبل فلا تكتب أنك ترغب بإنقاذ البشرية ، كن صادقا معهم ومع ذاتك.

تخصصات المنحة التركية 2019

تتعدد التخصصات المتاحة في المنح التركيه فهي تشمل المنحة جميع الاختصاصات المتوفرة بالجامعات التركية المعنية بالمنحة من ذلك العلوم الطبية، العلوم الهندسية، العلوم التطبيقية، الآداب، والعلوم الإنسانية، إدارة الأعمال، والعلوم الاقتصادية، الإعلام والعلوم السياسية والقانونية، التكنولوجيا وعلوم الحاسب، الفنون، والعديد من التخصصات الأخرى مثل العلاج الطبيعى وجراحات العظام.

شروط التسجيل في المنح التركية

  • التسجيل فى المنح التركيه متاح لكافة الطلاب من جميع الجنسيات بشرط ألا تكون حاصلا على الجنسية التركية كجنسية ثانية.
  • ألا تكون قد حصلت على المنح التركيه من أي جهات أخرى.
  • أن لا تكون قد درست في إحدى الجامعات التركية من قبل.
  • أن لا يتجاوز عمرك 21 سنة إذا كنت من الطلاب المتقدمين للحصول على البكالوريوس و30 عاماً إذا كنت من الطلاب المتقدمين للماجستير و 35 عام إذا كنت من الطلاب المتقدمين للدكتوراه في المنح التركيه .
  • أن تكون قد تخرجت أو علي وشك أن تتخرج من الثانوية العامة مع التقدم بوثيقة تثبت أن المعدل الذي  حصلت عليه في السنة الثانية في الثانوية لا يقل عن معدل 70% وأنك مقيد بالمرحلة الثالثة بالثانوية العامة.
  • أن تكون قد حصلت على معدل في الثانوية العامة 70% لكافة التخصصات بخلاف المجموعة الطبية يشترط حصولك على معدل 90 % كحد أدنى.
  • ألا يقل معدلك عن 75 ٪ إذا كنت ترغب في التقدم للبكالوريوس أو الماجستير لطلاب الدراسات العليااثناء التقديم فى المنح التركيه .

كيفية التسجيل في المنح التركيه

أولا : عليك أن تتأكد من استكمال الوثائق المطلوبة منك للتقدم للمنحة التركية.

ثانياً : إذا لم يكن لديك إيميل عليك انشاء حساب إيميل ليمكنهم التواصل معك.

ثالثا : قم بالتسجيل في موقع المنح التركية الكترونياً.

رابعا : أدخل جميع الوثائق المتوفرة لديك، والمطلوبة من ادارة المنح التركيه، بعضها اجباري كالشهادة الثانوية او اثبات انك ستحصل عليها قريباً، وبعضها غير اجباري كشهادة اللغة التركية والانجليزية وغيرها من الامتحانات الدولية من خلال النظام الالكتروني.

خامسا : بعد ذلك سيُظهر نظام التسجيل الأقسام المتاحة لك والجامعات التي تستطيع التسجيل فيها فى المنح التركيه ، ومنها تستطيع الاختيار حتى عشر رغبات تقريباً

ملاحظات يجب مراعاتها عند التسجيل فى التخصصات المتاحة في المنح التركيه

  • تقدم الأوراق في صيغة PDF  أو JPG.
  • بعد ارسال الطلب يمكنك تعديله او الغائه ضمن فترة محددة في حال حصول خطأ.
  • هناك قسم في الطلب يتضمن رسالة الدوافع، هذا هو القسم الاهم في الطلب، وعليه يتم تقرير هل صاحب الطلب يستحق فعلا المنح التركيه ام لا.

نصائح لتعزيز فرصة قبولك بالمنح التركية

  • خذ الوقت الكافي للتقديم على المنحة وقم بمراجعة أوراقك جيدا والمعلومات التي قدمتها قبل تفعيل طلب التقديم لأنه بعد اعتماد التسجيل لن تتمكن من تغيير أو تصحيح المعلومات، مع العلم أن عملية التفعيل يمكن أن تتم بعد فترة من الانتهاء من التسجيل وليس بعدها مباشرة.
  • ننصح بالتسجيل المبكر وإدخال البيانات العامة قبل فتح الترشح للمنح نظرا لكثرة الإقبال على المنحة التركية فقد تقع مشاكل تقنية بالموقع تعيق عملية التسجيل.
  • يجب مراعاة دقة المعلومات أثناء عملية التسجيل والتأني في اختيار التخصصات المتاحة في المنح التركية وليس بالضرورة ملئ كل التخصصات.
  • الأفضل أن تبتعد عن الاختصاصات المطلوبة بكثرة كالطب والهندسة وتوجه للاختصاصات التي يمكن أن تزيد فرص قبولك باعتبار أن الطلب عليها ضعيف، من ذلك نذكر الاختصاصات المتعلقة بالدين من علم النفس الديني، تاريخ الأديان، الفلسفة الإسلامية والفن الإسلامي بتخصصاته المختلفة، وكذلك الاختصاصات المتعلقة بالفترة العثمانية الموجودة ضمن تخصصات كليات الأدب والعلوم الإنسانية أو الاجتماعية.
  • قم بصياغة رسالة الدوافع صياغة جيدة فهي مؤشر قوي على مدى قبولك بالمنح وكما ذكرنا سابقا يجب مراعاة الصدق في كتابتها.
  • أضف لمحة عن خطتك المستقبلية بعد التخرج في رسالة الدافع الخاصة بك وقم بالتركيز على الحافز العلمي من شغف التعلم ونقل العلم والاستفادة من تجارب بلدان أخرى ناجحة لإفادة بلدك وتعلم ثقافة ولغة مختلفة.
  • تجنب أن تُفهم رسالتك على أنها طلب هجرة لغرض الدراسة والعودة لبلدك ، كما يجب عليك أن تتفادي استخدام أسلوب الرجاء أثناء صياغتك للرسالة.
  • وأخيرا بعد صياغة الرسالة قم بعرضها على أحد أساتذتك لتبين رأيه فيها.

في النهاية يمكنك الاطلاع على منحة ابن سينا للعلوم الطبية